Archive Pages Design$type=blogging

1

التهاب الغدد العرقية اسبابها ومخاطرها وطرق علاجها والتعامل معها

التهاب الغدد العرقية حاله نادرة، وهي حالة جلديه يكون فيها تكون كتل صغيرة مؤلمة تحت الجلد، وعادة ما تتطور اثناء احتكاك الجلد معا، مثل ا...

advertisement


التهاب الغدد العرقية حاله نادرة، وهي حالة جلديه يكون فيها تكون كتل صغيرة مؤلمة تحت الجلد، وعادة ما تتطور اثناء احتكاك الجلد معا، مثل الإبطين، والفخذين، وبين الأرداف وتحت الثديين، وقد تنفتح هذه الكتل وتسبب رائحة كريهة أو تسبب أنفاق تحت الجلد.



التهاب الغدد العرقية القيحي يبدأ بعد سن البلوغ، ويمكن أن يستمر لسنوات عديدة وتزداد سوءا مع مرور الوقت، وله آثار خطيرة على حياتك اليومية والرفاهية العاطفية، والتشخيص المبكر والعلاج يمكن أن يساعد في التحكم في الأعراض، والحفاظ على منع تشكل كتل جديدة ومنع المضاعفات، مثل التندب أو الاكتئاب.



الأعراض:


التهاب الغدد العرقية يحدث عادة حول بصيلات الشعر في وجود الزيوت والغدد العرقية، كما هو الحال تحت الإبطين، وبين الفخذين ومنطقة الشرج، وقد يحدث أيضا بسبب احتكاك الجلد مع بعضه البعض، مثل الأجزاء الداخليه من الفخذين، وتحت الثديين وبين الأرداف، والتهاب الغدد العرقية يمكن أن يؤثر على منطقة واحدة أو مناطق متعددة من الجسم.


علامات وأعراض التهاب الغدد العرقية ما يلي:

1. الرؤوس السوداء:

وجود مساحات صغيرة من الجلد تحتوي على الرؤوس السوداء – وغالبا ما تظهر في شكل أزواج – وهي سمة مشتركة.

2. الحبوب الإحمرار:

هذه الحبوب غالبا ما تكبير، وتنفتح وتخرج القيح والصديد، وقد يكون الصديد ذو رائحة كريهة، والحكة والحرقه قد تصاحب الحبوب، وعادة ما تظهر في المناطق التي يحتك الجلد فيه ببعضه البعض.

3. الألم:

الكتل تكون بحجم البازلاء. وهذه الكتل الصلبة، تتطور تحت الجلد، وقد تستمر لسنوات، وتكبير وتصبح ملتهبة ومؤلمه.

4.الأنفاق:

مع مرور الوقت يمكن أن تتشكل مساحات ربط بين الكتل تحت الجلد، وهذه الجروح تشفي ببطء شديد، ويمكن يتسرب اليها القيح والصديد.




التهاب الغدد العرقية عادة ما يبدأ بين سن البلوغ والسن 40، ويكون بكتله واحدة مؤلمة تستمر لعدة أسابيع أو أشهر، وبالنسبة لبعض الناس فإن المرض يتفاقم تدريجيا ويؤثر على مناطق متعددة من الجسم، وأشخاص آخرين يعانون فقط من أعراض خفيفة.

الوزن الزائد، والإجهاد، والتغيرات الهرمونية، والحرارة أو الرطوبة يمكن أن تفاقم الأعراض، وفي النساء قد تقل شدة المرض بعد سن اليأس.

الوقت الذي تحتاج فيه الى رؤية الطبيب:

الكشف المبكر عن التهاب الغدد العرقية هو المفتاح للحصول على العلاج الفعال، عليك مراجعه الطبيب إذا كنت تعاني من:


ألم شديد
لم يتحسن الوضع في غضون بضعة أسابيع
عوده الاعراض في غضون أسابيع من العلاج
ظهور الكتل في اماكن عديدة من الجسم
تكرار الاعراض في كثير من الأحيان

إذا كنت قد تلقيت بالفعل تشخيص التهاب الغدد العرقية، نضع في اعتبارنا أن علامات التحذير من تكرار المرض غالبا ما تكون مماثلة لتلك التي وقعت أصلا، وأيضا الالتفات إلى أي علامات أو أعراض جديدة، وهذه قد تشير إما إلى تكرار أو تعقيد العلاج.




أسباب التهاب الغدد العرقية:

التهاب الغدد العرقية يتطور عندما تصبح بصيلات الشعر مسدودة وملتهبة، ولا أحد يعرف بالضبط لماذا يحدث هذا الانسداد، والعوامل التي قد تلعب دورا تشمل الهرمونات، ومتلازمة التمثيل الغذائي، وعلم الوراثة، واستجابة النظام المناعي غير النظامية، والتدخين والوزن الزائد.

التهاب الغدد العرقية لا يسببه العدوى ولا يمكن أن ينتقل جنسيا، حيث انه ليس معدي وليس بسبب سوء النظافة.


عوامل الخطر:


قد تشمل العوامل التي قد تزيد من خطورة الإصابة بمرض التهاب الغدد العرقيه ما يلي:

1. العمر:

التهاب الغدد العرقية تكون أكثر شيوعا في النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و 29 عاما، وقد يكون العمر المبكر في الظهور مرتبطا بتطور الأمراض الأكثر انتشارا.

2. الجنس:

النساء أكثر عرضة لتطوير التهاب الغدد العرقية من الرجال.

3. تاريخ العائلة:

يمكن أن يكون هناك ميل إلى تطور الاصابه بالتهاب الغدد العرقية اذا كان هناك تاريخ عائلي من الاصابه به.

4. وجود بعض المشاكل الأخرى:

التهاب الغدد العرقية يمكن أن تترافق مع العديد من المشاكل الأخرى، بما في ذلك التهاب المفاصل، وحب الشباب الشديد، والسمنة، ومرض التهاب الأمعاء، ومرض كرون، ومتلازمة التمثيل الغذائي والسكري.

5. التدخين:

يرتبط تدخين التبغ بالتهاب الغدد العرقية.




مضاعفات التهاب الغدد العرقيه:

غالبا ما يسبب التهاب الغدد العرقية المستمر والشديد القيحي مضاعفات، بما في ذلك:

العدوى في المنطقة المصابة والعرضة للإصابة.

ندبات وتغيرات الجلد، حيث ان الجروح يمكن أن تلتئم ولكن تترك اثر مثل الندوب، والجلد المرهق أو بقع من الجلد أكثر قتامة من المعتاد.

الحركة المقيدة قد تسبب القروح والندوب والألم، خاصة عندما يؤثر المرض على الإبطين أو الفخذين.

عرقلة صرف العقد الليمفاوية، حيث ان المواقع الأكثر شيوعا لالتهاب الغدد العرقية تحتوي أيضا على العديد من العقد الليمفاوية، ويمكن أن تتداخل أنسجة الندوب مع نظام تصريف العقد الليمفاوية، مما قد يؤدي إلى تورم في الذراعين أو الساقين أو الأعضاء التناسلية.

عزلة اجتماعية، يمكن أن يسبب الالتهاب والصديد ورائحة القروح الحرج والتردد في الخروج في الأماكن العامة، مما يؤدي إلى الحزن أو الاكتئاب.

السرطان، حيث يمكن للمرضى الذين يعانون من التهاب الغدد العرقية المتقدمة تطور سرطان الخلايا الحرشفية في الجلد المصاب.

التشخيص:

سوف يسألك طبيبك عن العلامات والأعراض التي تعاني منها، ويقوم بفحص الجلد المصاب وأخذ تاريخك الطبي.

لا يوجد اختبار في المختبر متاح لتشخيص التهاب الغدد العرقية، ولكن إذا كان الصديد موجود، قد يرسل الطبيب عينة من السائل إلى مختبر للاختبار لاستبعاد وجود عدوى الخراج أو غيرها من مشاكل الجلد.


التحضير لموعدك مع الطبيب:


قد تبدأ من خلال رؤية طبيب الرعاية الأولية، وقد يحيلك إلى طبيب متخصص في علاج الأمراض الجلدية (طبيب الأمراض الجلدية)، واعتمادا على شدة حالتك، ورعايتك قد تشمل أيضا المتخصصين في جراحة القولون والمستقيم، والجراحة التجميلية أو أمراض الجهاز الهضمي.

إليك بعض المعلومات لمساعدتك على الاستعداد لموعدك مع الطبيب.

ما تستطيع فعله:

قبل موعدك مع الطبيب عليك تحضير قائمة من:


الأعراض التي تعاني منها، بما في ذلك أي شيء قد يبدو غير ذي صلة بالسبب الذي قمت بتحديد هذا الموعد مع الطبيب.

جميع الأدوية والفيتامينات والمكملات التي تأخذها، بما في ذلك الجرعات

أي أسئلة تريد طرحها على طبيبك

لالتهاب الغدد العرقية، بعض الأسئلة الأساسية لطرحها على طبيبك والتي تشمل ما يلي:


ما هو السبب الأكثر احتمالا لأعراضي؟

هل هناك أسباب أخرى محتملة؟

هل أحتاج إلى أي اختبارات؟

متى ستستمر حالتي؟

ما هي العلاجات المتاحة، والتي تنصح بها؟

ما هي الآثار الجانبية التي يمكن أن أتوقعها من العلاج؟

هل هذا الشرط مرتبط باضطراب طبي آخر؟

هل لديك أي كتيبات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذها معي؟ ما المواقع التي توصي بها؟

ما يمكن توقعه من طبيبك:

من المرجح أن يسألك طبيبك عددا من الأسئلة، مثل:


متى بدأت الأعراض؟

متى اول مره تشكل فيها كتل تحت الجلد ؟

هل تكررت في نفس البقع؟

هل الأعراض مؤلمة؟

هل لدى والديك أو إخوتك هذه المشكلة؟

هل هناك أي أمر يحسن الأعراض لديك؟

هل هناك أي شيء يفاقم الأعراض لديك؟

هل تدخن أو تستعمل منتجات التبغ؟

علاج التهاب الغدد العرقيه:


لا يوجد علاج لالتهاب الغدد العرقية، ولكن العلاج المبكر والطويل الأجل قد يساعد في السيطرة على الألم، وتعزيز التئام الجروح، والحفاظ على منع تكون كتل جديدة ومنع المضاعفات.

تتوفر العديد من خيارات العلاج، وعليك التحدث مع طبيبك حول مخاطر وفوائد كل مجموعة من الرعاية الذاتية أو الأدوية أو العمليات الجراحية المناسبة لك.



الأدوية:

قد يصف طبيبك واحدا أو أكثر من أنواع الأدوية التالية:

الأدوية الموضعية: 

وتشمل هذه المضادات الحيوية والأدوية المستمدة من فيتامين (أ) (ريتينويد).

أدوية مضادة للإلتهاب: 

مثل حقن الستيرويد مباشرة في الكتل التي تحت الجلد يمكن أن يقلل من الالتهاب، وكذلك الحبوب عن طريق الفم، مثل بريدنيزون، يمكن أن تساعد أيضا، ولكن على المدى الطويل استخدام بريدنيزون له العديد من الآثار الجانبية، بما في ذلك ترقق العظام (هشاشة العظام).

الهرمونات:

أظهرت دراسات صغيرة مقارنة أن المضادات الحيوية عن طريق الفم مع العلاج الهرموني تكون فعالة مثل المضادات الحيوية في علاج قروح التهاب الغدد العرقية، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات، والعلاج الهرموني ليس مناسب للنساء الحوامل بسبب خطر الآثار الجانبية.

الأدوية التي تقمع جهاز المناعة:

إنفليكسيماب و أداليموماب تستخدم في علاج التهاب الغدد العرقية، وهذه مثبطات لجهاز المناعة تعمل من خلال تحييد بروتين جهاز المناعة، ويواصل الباحثون تقييم هذه العقاقير والأدوية المماثلة، وتشمل الآثار الجانبية المحتملة زيادة خطر الإصابة، وفشل القلب وأنواع معينة من السرطانات.

أدويه مضادة للألم:

إذا لم تساعد مسكنات الألم دون وصفة طبية، قد يصف طبيبك نوع أقوى، وتشمل الأمثلة على دلك الفنتانيل، الكودين، المورفين، و بريغابالين.


الجراحة وغيرها من الإجراءات:


التهاب الغدد العرقية يمكن علاجها بمختلف العمليات الجراحية، وتعتمد الطريقة المستخدمة على مدى وموقع الجروح، وعوامل أخرى.

استئصال الأنسجة بالجراحة الكهربائية:

قد يكون هذا الخيار للأشخاص الذين يعانون من التهاب الغدد العرقية الحاد القيحي، فهو يجمع بين استئصال الجلد والأنسجة مع التقشير الكهربائي، والهدف هو إزالة الأنسجة المريضة والحفاظ على الأنسجة الصحية، وسوف يتم إستخدام التخدير العام لهذا الإجراء.

الاستئصال الجراحي:

العلاج الجراحي للأعراض المتكررة أو الشديدة ينطوي على إزالة جميع الجلد المصاب، وقد يكون الاستئصال ضروري لإغلاق الجرح، وحتى بعد إجراء عملية جراحية، قد تحدث القروح في مناطق أخرى، وفي الرجال الذين تكون حالتهم تنطوي على وجود المشكله في المنطقة بين فتحة الشرج وكيس الصفن، فإن الاستئصال الجراحي لكيس الصفن هو دائما هو الحل.

الطب البديل:

مكملات الزنك تؤخذ يوميا قد تساعد على تقليل الالتهاب ومنع تفشي الكتل الجديدة.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية:

قد يعالج التهاب الغدد العرقية المعتدل بتدابير الرعاية الذاتية فقط، ولكن الرعاية الذاتية هي أيضا مكملات مهمه لأي علاج طبي قد تحصل عليه، والاقتراحات التالية قد تساعد على تخفيف الانزعاج وسرعة الشفاء من القروح:


اتبع روتين العناية بالبشرة يوميا، وغسل جسمك بلطف بمنظف خفيف واستخدام فقط يديك، وليس منشفة، أو لوفاه أو غيرها من الأمور التي قد تهيج الجلد، وإذا كانت الرائحة هي مصدر قلق حاول غسل جسمك بصابون مضاد للجراثيم، ثم تطبيق كريم مضاد حيوي دون وصفة طبية، واستخدام مضادات التعرق قد يساعد على إبقاء البشرة جافة، وعليك التوقف عن استخدام أي منتج يزعج بشرتك.

تخفيف الألم عن طريق استخدام منشفه رطبه ودافئه وتطبيقها على المنطقه المصابه يمكن أن يساعد في الحد من التورم وتخفيف الألم، وتركه لمدة 10 دقائق، وعليك طلب من طبيبك أن يصف لك مسكن للألم مناسب لحالتك، وتحدث مع طبيبك حول كيفية وطريقة اللباس بشكل صحيح ورعاية الجروح في المنزل.

تجنب الملابس الضيقة والمنتجات المزعجة، وارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة الوزن لتقليل الاحتكاك، وتجد بعض النساء أن استخدام حفائظ بدلا من الفوط الصحية يسبب احتكاك اقل مع الجلد، واستخدام المنظفات وغيرها من المنتجات الخالية من العطور والأصباغ والانزيمات.

تجنب إصابة الجلد، على سبيل المثال، لا تضغط على البثور والقروح، ووقف الحلاقة في الجلد المتضرر.

الحفاظ على وزن صحي والبقاء نشيط، حيث انه عدم وجود وزن صحي يمكن أن يجعل الأعراض أسوأ، عليك محاولة العثور على أنشطة لا تهيج بشرتك.

النظر في تغيير نظامك الغذائي، حيث في دراسة غير رسمية، تخلى 47 شخصا مصابين بالتهاب الغدد العرقية عن منتجات الألبان والسكر المعالج والدقيق. 83 % من هؤلاء شهدوا انخفاض في الأعراض، وكما ذكرت دراسة أن 12 شخصا يعالجون من التهاب الغدد العرقية تجنبوا البيرة وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على خميرة البيرة أو القمح، ولقد رأوا جميعهم تحسن لأعراضهم خلال عام.

تجنب جميع منتجات التبغ، وإذا كنت تدخن حاول إنهائها، حيث ان التدخين وغيرها من تعاطي التبغ قد يلعب دورا في جعل التهاب الغدد العرقية أسوأ.

التأقلم والدعم:

واحدة من أكبر تحديات العيش مع التهاب الغدد العرقية قد يكون التعامل مع الألم والحرج، وقد تؤثر القروح المؤلمة على نومك أو حركتك أو حياتك الجنسية، وإذا كانت القروح تستنزف القيح، فإنها يمكن أن تسبب رائحة كريهة، وعلى الرغم من الرعاية الذاتية الجيدة، فقد تشعر بالقلق وتصبح مكتئبا.

حاول أن تجد الدعم بين عائلتك وأصدقائك، وقد تجد أيضا قلق وعدم فهم الآخرين لمرض التهاب الغدد العرقية، وعليك سؤال طبيبك عن طرق للتعامل مع هذا الامر.

advertisement

ادخلي بريدك الالكترونى ليصلك احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner

تعليقات

الاسم

احسبي وزنك و نسبه الدهون ازاله شعر و المناطق الحساسه اصنع بنفسك أكلات دايت الاكل الصحى التاهيل الوظيفي الحامل السعادة الزوجيه المراه و الرجل امومه و طفوله انوثه و اتيكيت أهم عناوين وتليفونات أشهر أطباء التخسيس في مصر بشرتك بيتك مملكتك تعريف منتجات الريجيم تعليمات للريجيم تمارين الرشاقه حساب السعرات الحراريه حلويات حوادق حياتك ديكور ديني رمضانيات ريجيمات سوبرماركت شعرك صحتك و جمالك صيدليات طرق اللبس المناسب للجسم طريقه الاشتراك فى احدث الريجيمات و التمارين مهم جدا جدا طريقه لزيادة الطول 100% مهما كان عمرك علاج النحافه غرائب و طرائف فيديو الرشاقه قصص قصيره كمبيوتر مشاريع صغيره مشروبات مطاعم و وجبات جاهزه مكياج Make up موبايل نصائح مهمه جدا لضمان نجاح الريجيم وصفات طبيعيه للتنحيف وصفات لزياده الوزن وصفات لشد الجلد و ازاله الترهلات وظفنى حالا jobs Health and beauty
false
rtl
item
ريجيم فى ريجيم: التهاب الغدد العرقية اسبابها ومخاطرها وطرق علاجها والتعامل معها
التهاب الغدد العرقية اسبابها ومخاطرها وطرق علاجها والتعامل معها
https://4.bp.blogspot.com/-kfWQmdzOIFA/Wbx3CGhzVHI/AAAAAAABFsc/CsGaM0JeAwsBX1oSZL7tJ9owKhEuyqLWwCLcBGAs/s320/00000000000000000000000%2B-%2BCopy.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-kfWQmdzOIFA/Wbx3CGhzVHI/AAAAAAABFsc/CsGaM0JeAwsBX1oSZL7tJ9owKhEuyqLWwCLcBGAs/s72-c/00000000000000000000000%2B-%2BCopy.jpg
ريجيم فى ريجيم
http://www.regimexregime.com/2017/09/inflammation-of-sweat-glands-causes.html
http://www.regimexregime.com/
http://www.regimexregime.com/
http://www.regimexregime.com/2017/09/inflammation-of-sweat-glands-causes.html
true
8781900770331388292
UTF-8
لا يوجد أى مواضيع شاهد الكل أقرأ المزيد رد إلغاء الرد مسح عن الرئيسيه الصفحات المواضيع شاهد الكل بعض المواضيع المختارة التسميات الأرشيف SEARCH لا يوجد اى موضوع يناسب طلبك Back Home الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعه السبت الأحد الثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعه السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو مايو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الان منذ دقيقه $$1$$ minutes ago منذ ساعه $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع