اعلان

برنامج كامل و تمارين لتنميه المهارات الحركيه للاطفال بالصور

التمرينات الجسمية للطفل : يحتاج الطفل في كل مرحلة عمرية إلى تمرينات خاصة لينمو صحيا . هذه التمرينات تعزز نمو الطفل وتساعده على التطور للخطو...

advertisement
التمرينات الجسمية للطفل :

يحتاج الطفل في كل مرحلة عمرية إلى تمرينات خاصة لينمو صحيا . هذه التمرينات تعزز نمو الطفل وتساعده على التطور للخطوة القادمة من نموه . وستلاحظين أن الطفل يستمتع بالقيام بمثل هذه التمرينات مع أبيه . فكل طفل يحب الحركات وهذه التمرينات تقضي حاجات الطفل :

1) إنها الطريقة المثلى التي تساعد الطفل للتعامل مع بيئته .
2) تقوّي قدرة الطفل العقلية والجسمية .


3) تساعد الطفل على التصرف بطريقة معقولة .
4) تقوّي من اعتماد الطفل على ذاته .
5) تعزز مناعة الطفل ضد المرض .
6) تساعده لأن يكون اجتماعيا أكثر من أقرانه في مثل عمره .

1. منذ بداية النشاطات الصغيرة :

إن دور الأهل مهم جدا للطفل خاصة خلال الشهر الأول . لا يستطيع الطفل القيام بشيء ولكنه ينتظر أمه لتساعده ، ومن المهم جدا أن تقولي : ( أنه من دواعي سروري أن أعتني بطفلي ) . وما يلي مجرد جزء من التمرينات المحتملة . فهي تساعد على النمو الطبيعي، ويختلف تأثيرها من طفل لآخر فينمو الطفل بمرور الوقت . في البداية يكون الطفل معتادا على الاستلقاء طوال الوقت، لكنه بعد فترة يبدأ الجلوس ثم الوقوف ثم التسلق ومن ثم المشي . قبل البدء بالتمرين الأول، على الأهل التأكد من النقاط التالية بعناية :

1, سيقوم الطفل بأداء أفضل إذا شعر بالمتعة .
2, ينصح القيام بها كل يوم إن إمكن لمدة ( 5 ,10 دقائق ) في كل مرة لعدة مرات .
3, أفضل وقت لهذه التمرينات هو قبل الوجبات أو قبل الحمام أو قبل أن تغيري لطفلك ملابسه .
4, إذا كان طفلك صغيرا جدا، يمكنك القيام بهذه التمرينات على الطاولة أو على لوح أو على الأرض إذا صار كبيرا . غطي السطح بمنشفة كبيرة ومددي الطفل عليها .
5, عدلي حرارة الغرفة إلى 22 ْم (72 ْف ) واخلعي عنه ملابسه بالإضافة إلى الحفاضة .
6, دعي طفلك يعتاد على القيام بهذه التمرينات كل يوم . في المرة الأولى فقط كرري الحركة نفسها 4 مرات وزيدي المعدل ببطء يوما بعد يوم . بعد 14 يوم تستطيعين تغيير الحركات . إذا لاحظت أن الطفل يحب حركات معينة، كرريها عدة مرات .
7, لا يناسب الطفل في هذا السن الدفع والسقوط بقوة، ولا تجبري الطفل على القيام بالتمرينات وهو في مزاج عكر . ابتسمي واضحكي أثناء التمرين، وتحدثي معه لتجعليه سعيدا . افحصي طفلك بعناية وكوني حذرة لحالة الطفل واحتياجاته . خذي قسطا من الراحة إذا لزم الأمر، احترمي رغبات طفلك واجعليه سعيدا قدر ما تستطيعين .

*تمرينات للطفل من عمر شهرين إلى ستة أشهر :

1, ضعي الطفل على الطاولة مستلق على ظهره، ضعي إبهامك في كفه وشدي ذراعيه بالأصابع الأخرى ، وافعلي نفس الشيء بالذراع الأخرى . ارفعي إحدى الذراعين فوق رأس الطفل ببطء ثم أرجعيها، وارفع الأخرى ثم انزليها .

2, أقلبي الطفل على بطنه وارفعي ذراعيه، وذلك لمد عضلات بطنه . بعد عدة مرات من هذا التمرين، ارفعي الجزء العلوي من جسم الطفل عن الأرض . هذا التمرين يقوّي عضلات الظهر ويساعده على حمل رأسه بشكل أفضل .

3, ضعي الطفل على ظهره وأمسكي قدميه واضغطي عليهما بيديك . إثني الركبتين واضغطي للأسفل برفق باتجاه البطن وكوني أكثر حذرا إذا كان طفلك أصغر عمرا .

4, بينما يكون الطفل ممدداً على ظهره، أمسكي جهة واحدة من كتفه وارفعيها برفق للأسفل . أمسكي الذراع الأخرى واثني الكوع عدة مرات ثم لفيها حول الكتف صانعة دوائر كبيرة، وراقبي مدى شعور الطفل بهذا التمرين .


بينما يكون الطفل ممدا على ظهره ، أمسكي جهة واحدة من كتفه وارفعيها برفق للأسفل . أمسكي الذراع الأخرى واثني الكوع عدة مرات ثم لفيها حول الكتف صانعة دوائر كبيرة ، وراقبي مدى شعور الطفل بهذا التمرين .

5- مددي الطفل على ظهره وامسكي ذراعيه بيديك وادعمي الجزء الأمامي من الكتف في نفس الوقت واجعلي ذراعيه يتقاطعان بحيث يشكلان حرف X . كرري هذا التمرين عدة مرات بتناسق 
, أقلبي الطفل على بطنه، مدّي أصابعه وأمسكي بطنه وصدره برفق . ارفعيه برفق ببطء . إذا كان عمر الطفل أكبر، يمكنك أن تدعمي المنطقة الأمامية من الكتف بذراعيك جاعلة الطفل يتحرك كالعصفور .

6- أقلبي الطفل على بطنه، مدّي أصابعه وأمسكي بطنه وصدره برفق . ارفعيه برفق ببطء . إذا كان عمر الطفل أكبر، يمكنك أن تدعمي المنطقة الأمامية من الكتف بذراعيك جاعلة الطفل يتحرك كالعصفور .

7, ضعي الطفل على بطنه، وأمسكي قدميه وركبتيه بيديك ودحرجيه من الجهة اليمنى من بطنه إلى الجهة الأخرى . إذا أردت دحرجته من البطن إلى الظهر، ارفعي رجله وقدمه .

8, ادعمي صدر الطفل وبطنه وهو ملقى على بطنه . لا ترفعي جسمه ولكن ساعديه برفع جسمه .


*تمرينات الطفل من عمر 7 أشهر إلى 12 شهر :

1, مددي الطفل على ظهره واركعي للأسفل وأمسكي كاحل طفلك بيديك وضعيه في حضنك . ارفعي كاحليه للأعلى حتى يرتفع جسمه بأكمله ثم أرجعيه ببطء بالاتجاه المعاكس . ( إبدأي من المنطقة السفلى ثم لمنطقة ظهره ) ثم دحرجيه لوضعه على بطنه .

2, أركعي للأسفل واجعلي طفلك بوضع القرفصاء، امسكي منطقة حوض الطفل أو فخذيه العلويين وارفعيهما ببطء حتى يرتفع جسم الطفل بحيث تبقى يداه ورجلاه على الأرض للدعم .

* التمرينات الجسمية للطفل بعد سن 12 شهر :

1 , اركعي للأسفل وضعي طفلك واقفا على حضنك موجها لك ثم امسكي كتفيه لتدعميه جيدا وساعديه بالتسلق عليك حتى يصل مستوى الأكتاف ثم ارجعي قليلا إلى الخلف حتى تسهلي عملية تسلقه .

2, ألق الطفل على ظهره، واركعي للأسفل أمام طفلك، امسكي يديه مباشرة بيديك أو استعملي عصا ممسكة بها من الطرف والطرف الآخر يمسكه الطفل . ارفعي العصا عموديا حتى يستطيع الطفل شدها ومن ثم يقف . هذا التمرين يقوي ذراع الطفل وعضلات كتفيه .

3, ضعيه على بطنه، وامسكي وادعمي منطقة البطن عند الطفل ثم مدي أصابعك . ارفعي جسم الطفل ومرجحيه يمينا ويسارا، وإذا كنت تتحركين مع طفلك فإنه سيشعر بأنه يركب الأرجوحة .


والمهارات الحركية الكبرى للطفل هي تلك التي تؤهله للمشي. ويترتب عليها مهارات عديده مثل صعود الدرج والقفز والركض وركوب الدراجة وما الى ذلك.ولتنمية هذه المهارات عند من يتأخر عنده الوصول إليها في الوقت الطبيعي، فقد ينصح الطبيب بتمارين من العلاج الطبيعي.

 

العلاج الطبيعي

يقصد بالعلاج الطبيعي العلاج من دون استخدام العقاقير أوالتدخل الجراحي . ويعتمد على التمارين والحركات المتتالية التي قد يستخدم فيها أدوات للمساعدة بهدف الوصول لتمكين الجسم من القيام بمهارة معينة. وتنقسم تمارين العلاج الطبيعي إلى قسمين أساسيين.

1- تمارين المرونة

وتستخدم غالبا للأطفال المصابين بالشلل الدماغي وذلك نتيجة لقلة حركتهم مما يؤدي مع مرور الوقت لتشوه والتواء في المفاصل والعظام نتيجة لزيادة شدة التوتر (التيبس) العضلي المستمر. وهذه التشوهات تعيق من تمريض الطفل ونقلة وقد تؤدي إلى الألم خاصة بعد حدوث خلع لتلك المفاصل الذي يتطور مع مرور الوقت وبما أن بعض المصابين بالشلل الدماغي يتحسنون مع مرور الوقت مما يمكنهم من الجلوس والوقوف وإن تأخروا في ذلك. مما يحفظ لهم سلامة المفاصل وأوتار العضلات والعظام وتفادي تشوهها . فلا تعيق اكتساب المهارات الحركيه..ويفيد اداء تمارين المرونة يوميا في الحفاظ على المفاصل وأوتار العضلات والعظام.

2- التطوير والتقوية

تدعم هذه التمارين من القدرات التي اكتسبها الطفل وتعمل على تطويرها. ذلك لان المهارات الذاتية تعتمد على بعضها البعض فلا يمكن اكتساب مهارات جديدة من دون نضج المهارات الأساسية. فيستحيل مثلا، أن يمشي الطفل قبل أن يستطيع الوقوف او يستطيع الجلوس بشكل جيد. ويتميز الطفل الطبيعي عن المعاق في قدرته على تنمية مهاراته بنفسه، بينما يحتاج المعاق إلى المساعدة والتدريب تحت إشراف ومشاركة الوالدين للوصول الى التطور ذاته. وعلى كل حال فمن الممكن على الطبيعيينوالمعاقين اكتساب المهارات بالتمرين المستمر..


ويمكن تقسيم تمارين التطور الى:

1 -تطوير المهارات العامة: تمارين التحكم بالرأس والرقبة والانقلاب على الجنبين والجلوس والحبو والوقوف والمشي
2- تطوير المهارات الدقيقة: تمارين حركة الأصابع لالتقاط واللعب بالأشياء الصغيرة والكتابة.
 
تطوير المهارات العامة

إن ممارسة هذه التمارين بصفة تدريجية ومتكررة خلال اليوم تساعد الأطفال ممن يجدون صعوبة في التحكم في الرأس أوالجلوس أوالوقوف الى الوصول للتمكن من هذه المهارات. وسنستعرض هنا بعض التمارين عامة التي قد لا يستطيع الطفل القيام بها كاملة بحسب شدة الإصابة أولوجود إعاقات كالعمى والصمم والتخلف العقلي الشديد. ولكن لا يمنع ذلك من الاستمرار في محاولة تأدية هذه التمارين. ويشجع الوالدان إلى إضفاء جو من المرح لهذه التمارين بالتحدث واللعب والضحك مع الطفل.

التحكم بالرأس واليدين

مع استلقاء الطفل على الظهر : ضعي لعبة لها صوت اوشكل يشد الانتباه، أمام أوفوق طفلك وحركيها من جانب إلى آخر وقربيها وأبعديها عنه. هذا التمرين يشجع الطفل على إدارة ورفع رأسه وتحريك يديه. امسكي يدي اوكتفي طفلك واسحبيهما برفق إلى أعلى باتجاه وضع الجلوس مما يعمل على تقوية عضلات الرقبة الأمامية للتحكم في منع تأرجح الرأس.

التمدد على البطن

ضعي وسادة مناسبة تحت بطن الطفل مع التأكد من عدم وضعها تحت يديه ثم يتم تشجيع الطفل على رفع بصره ورأسه إلى الأمام وذلك بوضع لعبة ملفته للانتباه أمامه.وعندما يصبح بإمكانه أن يفعل ذلك سيبدأ في إسناد نفسه على ساعديه ثم سيقدم على إسناد نفسه بذراعين مستقيمتين.

الانقلاب على الظهر والبطن

مع استلقاء الطفل على ظهره، امسكي قدمي الطفل وحاولي مساعدته على قلب نفسه ببطء، عن طريق لف رجليه لاحد الجوانب. وعندما يتعلم اللف من ظهره الى بطنه، يدرب الطفل على الانقلاب من بطنه إلى ظهره. ويمكن تشجيعه على هذا التمرين بوضع لعبة بجانبه.

الجلوس

يعتبر الجلوس وضع جيد لتنمية المهارات والإدراك، لذا تفادي استلقاء طفلك على ظهره طوال الوقت بل يجب تحديد أوقات يكون فيها جالسا . وعليه يتم إسناد الطفل في وضع الجلوس مع ملاحظة استقامة الظهر ووضع القدمين بشكل سليم. كما يجب تفادي أوضاع جلوس التربع ووضعية الساقين على شكل W لأنها مضرة للطفل. واجعلي الجلوس مشوقا، فتحدثي والعبي مع الطفل اوقدمي له الطعام.ويمكن إعادة تمارين التحكم في الرأس والطفل في وضع الجلوس. ولتنمية قدرته على التوازن أثناء الجلوس حركي كتفيه أوادفعيه برفق من جانب إلى آخر.

الحبو

قبل أن يستطيع الطفل الحبو يجب علية التحكم بالرأس واليدين. وفي مرحله متقدمه يوضع الطفل على بطنه مع وضع وسادة تحته،، وتقوي يديه عن طريق تحفيزه على رفع جسمه. وثم ترفع قدميه وحوضه عن الأرض وجعل ثقل جسمه على يديه لتقويتهما. كما يفيد وضع لعبة أمامه على مسافة مناسبة حتى يمد يده ليمسكها.

الجثو على الركبتين

احضري طاولة تناسب طول طفلك عند وقوفه على ركبتيه وضعي عليها لعبة مشوقة. ثم أوقفي طفلك على ركبتيه مع وضع يديك خلفه . ويجب إعطاء الطفل قسطا من الراحة بين فترة وأخرى.

..وعلى القدمين

ضعي طفلك على كرسي وثبتي قدميه على الأرض ثم ضعي بعض اللعب على مسافة مما سيشجعه على الوقوف في محاولة منة للوصول إليها .مد يديك له ودعيه يمسك بأصابعك ثم ارفعيه وشجعيه على الوقوف والمشي. لزيادة القدرة على التوازن يمكن إسناد الطفل الى كرة كبيرة ثم دفعه إلى الأمام لتمرين اتزان وقوفه مع إمساكه من قدميه، كما يمكن تحريك الكرة أوالاسطوانة إلى الأمام لإعطاء الطفل فرصة لتحريك قدميه والمشي.

المشي

لا غرابة أن تأخذ اكتساب هذه المهارة وقتا طويلا لأن عملية المشي عملية معقدة حتى على الأصحاء، فلكي يمشي الطفل عليه أولا الوقوف على قدميه وإن تتحمل كلتاهما ثقل جسمه . لذا يجب التركيز على تمارين التوازن مع تقوية حركات الساقين وتعديل العيوب إن وجدت. وقد تحتاج تمارين المشي إلى أدوات مساندة لأدائها.

تطوير المهارات الدقيقة

تقوم اليدين والأصابع بتأدية المهام تتطلب تحريك العضلات الصغيرة فيها بتناسق وتوازن والتمارين التالية تركز على حركات أصابع اليد:
1- شجعي الطفل على التقاط كرات صغيرة أوخرز باستخدام الإبهام والسبابة ووضعها في علبة ويمكن التدرج باستعمال قطع كبيرة أولا إذا كان الطفل لا يستطيع مسك الأشياء الصغيرة. (تنبيه، بعد الانتهاء خبئي جميع الأشياء الصغيرة لكي لا يبتلعها لطفل).
2 شجعيه على إدخال أشكال كمكعب ومثلث في فتحات علبة تسمح فقط لإدخال هذه الأشكال.
3- شجعيه على إدارة قرص الهاتف . اولعبة بها فتحات وقرص
4 - شجعيه على الإمساك بالقلم والخربشة على الورق .
5 - شجعيه على نظم مجموعة من الخرز الكبير والصغير في خيط.
 
إرشادات عامة

تعتبر وضعية الجسم في الأوضاع المختلفة ذات أهمية بالغة لتفادي المضاعفات الناتجة من قلة حركة الأطراف والعضلات.

لذلك عليك مراعاة النقاط التالية:
 
الوضعية الصحية عند الجلوس

يجب إسناد الطفل جيدا من الخلف ومن الجانبين بشكل يضمن استقامة الظهر. ويمكن وضع منشفة ملفوفة على الجانبين .أو وضع وسائد. كما يجب الحفاظ على وضع الرأس في المنتصف. أما في حالة وجود شد أوتيبس عضلي في الساقين فتوضع مخده بين الساقين لإبقائها متباعدتين

الوضعية الصحية عند حمل الطفل:

يجب دائما حمل الطفل في وضع يسمح له برؤية من حوله ليزيد انتباهه. وإذا كان مصاب بشد (تيبس) عضلي فيجب حمله وساقاه متباعدتان.

الوضعية الصحية عند النوم

يمكن أن ينام الطفل على جانبيه أوبطنه أوظهره . والأفضل التنويع إذا لم يوجد مانع مثل تفادي الأوضاع التي تزيد التيبس العضلي.وتقل حركة الطفل بشكل اكبر خلال النوم لذا من الضروري تحريكه من جانب لآخر بين فترة وأخرى (حوالي كل ساعتين). ويجب الانتباه إلى استقامة الظهر وجميع الأطراف بما في ذلك اليدين والأصابع ويمكن وضع قطع شاش ملفوف في الكف لفرد اليد ووضع وسادة بين الساقين لإبقائهما متباعدتين.


مجمع و منقول
advertisement

ادخلي بريدك الالكترونى ليصلك احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner

التعليقات

1
الاسم

احسبي وزنك و نسبه الدهون,4,ازاله شعر و المناطق الحساسه,824,اصنع بنفسك,106,أكلات دايت,97,الاكل الصحى,1027,التاهيل الوظيفي,10,الحامل,34,المراه و الرجل,125,امومه و طفوله,63,انوثه و اتيكيت,84,أهم عناوين وتليفونات أشهر أطباء التخسيس في مصر,4,بشرتك,3011,بيتك مملكتك,154,تعريف منتجات الريجيم,44,تعليمات للريجيم,1602,تمارين الرشاقه,551,حساب السعرات الحراريه,12,حلويات,24,حوادق,41,حياتك,27,ديكور,3,ديني,10,رمضانيات,51,ريجيمات,1452,سوبرماركت,1,شعرك,1416,صحتك و جمالك,1587,صيدليات,1,طرق اللبس المناسب للجسم,105,طريقه الاشتراك فى احدث الريجيمات و التمارين مهم جدا جدا,1,طريقه لزيادة الطول 100% مهما كان عمرك,6,علاج النحافه,52,غرائب و طرائف,3,فيديو الرشاقه,13,قصص قصيره,3,كمبيوتر,15,مشاريع صغيره,2,مشروبات,5,مطاعم و وجبات جاهزه,2,مكياج Make up,290,موبايل,25,نصائح مهمه جدا لضمان نجاح الريجيم,22,وصفات طبيعيه للتنحيف,2196,وصفات لزياده الوزن,156,وصفات لشد الجلد و ازاله الترهلات,510,وظفنى حالا jobs,75,Health and beauty,2,
rtl
item
رجيم فى رجيم: برنامج كامل و تمارين لتنميه المهارات الحركيه للاطفال بالصور
برنامج كامل و تمارين لتنميه المهارات الحركيه للاطفال بالصور
http://2.bp.blogspot.com/_QUP39kBaxYY/TSX1YDkluDI/AAAAAAAAAnw/jh5LMrNa0MQ/s400/images.jpg
http://2.bp.blogspot.com/_QUP39kBaxYY/TSX1YDkluDI/AAAAAAAAAnw/jh5LMrNa0MQ/s72-c/images.jpg
رجيم فى رجيم
https://www.regimexregime.com/2011/01/blog-post_9810.html
https://www.regimexregime.com/
https://www.regimexregime.com/
https://www.regimexregime.com/2011/01/blog-post_9810.html
true
8781900770331388292
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts مشاهده الكل أقرأ المزيد رد الغاء الرد مسح By الرئيسيه PAGES POSTS مشاهده الكل مواضيع مشابهه LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS لا يوجد اى موضوع مشابه للبحث العودة للرئيسيه Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy