اعلان

اكتشفي معنا سبب وزنك الزائد

اكتشفي معنا سبب وزنك الزائد توترك المستمر يكسبك كيلوغرامات إضافيّة تبيّن دراسة صادرة حديثاً عن "مركز التحكّم والوقاية من ...

advertisement
اكتشفي معنا سبب وزنك الزائد



توترك المستمر يكسبك كيلوغرامات إضافيّة
تبيّن دراسة صادرة حديثاً عن "مركز التحكّم والوقاية من الأمراض" في الولايات المتحدة الأميركية أن الهرمونات التي يفرزها الجسم، عند الشعور بالتوتر أو الضغط العصبي، تكسب المرء المزيد من الكيلوغرامات في الوزن. ويرجع الباحثون السبب إلى العوارض التي تصيب الجسم عند الشعور بالتوتر أو الخطر، والمتمثّلة في: ارتفاع ضغط الدم وانتقال الأوكسجين من الجزء العلوي من الجسم إلى الجزء السفلي منه، ما يحفّز الغدّتين الكظريتين (غدّتان صغيرتان تقعان فوق الكليتين وتتحكّمان في التوتر وتوازن السوائل في الجسم) على إفراز الأدرينالين والكورتيزول (هرموني التوتر) في مجرى الدم. وتزداد هذه الاستجابة الحيوية من مستويات الدهون والسكر وأنسولين الدم في الجسم، استعداداً لتلبية الاحتياجات الإضافيّة من الطاقة. وتجدر الإشارة إلى أن زيادة الوزن نتيجةً للتوتر لا ترتبط بتاتاً بزيادة تناول السعرات الحرارية أو انخفاض في النشاط البدني.

الدكتور جلال أعظم جلال يطلعنا على أنواع التوتر وأسبابه والخطّة السلوكية الهادفة إلى التخلّص من الآثار السلبية الناتجة عن التوتر على وزن الجسم.

ثمة نوعان من مسبّبات التوتر، هما:



- سيكولوجي: يرتبط بأحداث اجتماعية أو نفسية كضغوط العمل والعلاقات الاجتماعية والوضع المالي والاكتئاب والقلق وتدنّي تقدير الذات والظروف العائلية.

- جسدي: يشمل زيادة الوزن أو السمنة والأمراض المزمنة ومسبّبات الحساسية وارتفاع مستوى السميّة في الجسم الناتج عن عدم تناول الغذاء الصحي أو ممارسة الرياضة والإصابة بالعدوى المزمنة والتدخين.

6 خطوات



وللمكافحة، ينصح الباحثون باتّباع خطّة سلوكية مكوّنة من خطوات ستّ، هي:

1- تخفيف التوتر: يقترح الباحثون تسجيل لائحة بالأمور التي تصيب المرء بالتوتر، مع تقسيمها إلى سيكولوجية وجسدية، ما يساعد على التعرّف على أسباب التوتر، ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة للتخفيف منها.

2- ممارسة الاسترخاء: ثمة سبل عدّة يتمّ عبرها تشجيع الجسم والعقل على الاسترخاء عند التعرّض لمواقف مثيرة للتوتر، أبرزها:
* ممارسة رياضة اليوغا من مرّتين إلى مرّات ثلاث لمدّة 30 دقيقة أسبوعياً.
* تخصيص مواعيد ثابتة ومحدّدة لفترات الاسترخاء لا يتعرّض المرء أثناءها للمقاطعة.
* أخذ من 5 إلى 10 أنفاس عميقة من البطن، مع المواظبة على القيام بعمليتي الشهيق والزفير.
* الانتظام على أخذ حمّامات الساونا والبخار، بمعدّل ثابت (مرة واحدة أسبوعياً على الأقل). وفي هذا الإطار، تتحدّث أبحاث عن تأثير هذه الحمّامات الفعّال في تخفيف استجابة التوتر وإحداث توازن في الجهاز العصبي المستقل، ما يحسّن من عمل الدورة الدموية وإنقاص الوزن وموازنة السكر في الدم وإزالة السموم من الجسم.

3- تناول الأطعمة المضادة للتوتر: تشمل الخضر الورقية والفاكهة والحبوب الكاملة والأطعمة المحتوية على "الأوميغا 3" كالأسماك وزيوت بذور الكتان. وثمة عناصر غذائية تلعب دوراً هاماً في مساعدة المستقبلات الحسيّة للهرمونات الإستيرويدية ك "الكورتيزول" على أداء وظيفتها على نحو صحيح. وتتضمّن هذه العناصر فيتاميني "بي 6" 6 B و"بي 12" 12B وحمض الفوليك. وقد توصّل الخبراء إلى أهمية هذه الفيتامينات في إزالة سميّة هرموني الأدرينالين والكوتيزول الزائدين في الجسم.

ومن جهة ثانية، تساعد مضادات الأكسدة المتواجدة أيضاً في الخضر والفاكهة على توفير وسائل حماية إضافية ضد تأثيرات التوتر في الجسم، إذ تفيد دراسات صادرة حديثاً عن "الجمعية الأميركية للصحة العامة" أن التعرّض باستمرار لمشاعر التوتر تسبّب زيادة عوامل التأكسد في الجسم. ولذا، يوصي الخبراء بتناول العناصر الغذائية المحتوية على مضادات الأكسدة كفيتامين "إي" E الذي تضمّه الخضر الورقية الداكنة (البقدونس مثالاً) أو الفاكهة والخضر الملوّنة (الفليفلة الصفراء والحمراء والفراولة والتوت) والفيتامين "سي" C المتوافر في الفاكهة الحمضية (البرتقال والليمون والليمون الهندي والجوافة والفراولة والبندورة)، بالإضافة إلى "حمض الليبيوبك" المتوافر في لحم الكبد والسبانخ.

4- الأعشاب في مواجهة التوتر: توصّل الباحثون في "هيئة الغذاء والدواء الأميركية" أن الأعشاب التالية هي الأفضل لمواجهة التوتر: "الجنسنج" و"الجنسنج السيبيري" و"الروديولا" و"الأشواجاندا" و"العرقسوس".

5- استخدام المكمّلات: ثبت أن بعض المكمّلات تساعد على إبطال تأثير مسبّبات التوتر الجسدية، لاحتوائها على بعض الفيتامينات الهامّة كفيتامينات "بي" المركّبة و"سي" C و"الماغنسيوم" والزنك.

6- الفحص المخبري: يساعد الخضوع إلى بعض الفحوص الطبيّة على معرفة مدى سلامة استجابة التوتر في الجسم، أبرزها:

* مؤشر التوتر الكظري: يتضمّن فحوصاً أربعة منفصلة لاختبار "الكورتيزول"، وذلك في 4 أوقات مختلفة في اليوم، ما يساعد على معرفة ما إذا كانت استجابة التوتر تعمل بشكل طبيعي أو مفرطة النشاط.

* اختبار الكورتيزول في البول: يقيس هذا الاختبار مستوى هرمون التوتر في البول على مدار اليوم. ويشير المستوى المرتفع من هذا الهرمون إلى الإصابة بمرض، فيما يشي المستوى المتوسط بوجود استجابة توتر مفرطة النشاط والتي تبيّن السبب الحقيقي في صعوبة إنقاص الوزن والحاجة إلى الاسترخاء.

* اختبار عامل النمو الشبيه بالأنسولين: يقيس هذا الاختبار هرمون النمو والذي ينخفض كلّما ازداد التوتر أو هرمون الكورتيزول. وتجدر الإشارة إلى أن هرمون النمو هام لبناء العضلات والحفاظ على الشباب والقضاء على عوامل الشيخوخة.
advertisement

ادخلي بريدك الالكترونى ليصلك احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner

التعليقات

1
الاسم

احسبي وزنك و نسبه الدهون,4,ازاله شعر و المناطق الحساسه,816,اصنع بنفسك,102,أكلات دايت,97,الاكل الصحى,1024,التاهيل الوظيفي,10,الحامل,34,السعادة الزوجيه,173,المراه و الرجل,139,امومه و طفوله,62,انوثه و اتيكيت,83,أهم عناوين وتليفونات أشهر أطباء التخسيس في مصر,4,بشرتك,2992,بيتك مملكتك,152,تعريف منتجات الريجيم,44,تعليمات للريجيم,1599,تمارين الرشاقه,549,حساب السعرات الحراريه,12,حلويات,24,حوادق,41,حياتك,26,ديكور,3,ديني,10,رمضانيات,51,ريجيمات,1448,سوبرماركت,1,شعرك,1399,صحتك و جمالك,1583,صيدليات,1,طرق اللبس المناسب للجسم,105,طريقه الاشتراك فى احدث الريجيمات و التمارين مهم جدا جدا,1,طريقه لزيادة الطول 100% مهما كان عمرك,6,علاج النحافه,52,غرائب و طرائف,3,فيديو الرشاقه,13,قصص قصيره,3,كمبيوتر,16,مشاريع صغيره,2,مشروبات,5,مطاعم و وجبات جاهزه,2,مكياج Make up,289,موبايل,25,نصائح مهمه جدا لضمان نجاح الريجيم,22,وصفات طبيعيه للتنحيف,2181,وصفات لزياده الوزن,155,وصفات لشد الجلد و ازاله الترهلات,505,وظفنى حالا jobs,75,Health and beauty,2,
rtl
item
رجيم فى رجيم: اكتشفي معنا سبب وزنك الزائد
اكتشفي معنا سبب وزنك الزائد
http://4.bp.blogspot.com/-T50yTdarLt0/Tph9bDz2eVI/AAAAAAAABmo/CE86Iet1eUw/s1600/img.jpg
http://4.bp.blogspot.com/-T50yTdarLt0/Tph9bDz2eVI/AAAAAAAABmo/CE86Iet1eUw/s72-c/img.jpg
رجيم فى رجيم
https://www.regimexregime.com/2011/10/blog-post_844.html
https://www.regimexregime.com/
https://www.regimexregime.com/
https://www.regimexregime.com/2011/10/blog-post_844.html
true
8781900770331388292
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts مشاهده الكل أقرأ المزيد رد الغاء الرد مسح By الرئيسيه PAGES POSTS مشاهده الكل مواضيع مشابهه LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS لا يوجد اى موضوع مشابه للبحث العودة للرئيسيه Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy