اعلان

داء تكيس المبايض - أسبابه وطرق علاجه

داء تكيس المبايض - أسبابه وطرق علاجه تكيس المبيض هذا الداء يجمع عدة أمراض وأعراض مع بعضها ( أي انه متلازمة مرضية) ويختلف عن الحا...

advertisement
داء تكيس المبايض - أسبابه وطرق علاجه



تكيس المبيض
هذا الداء يجمع عدة أمراض وأعراض مع بعضها ( أي انه متلازمة مرضية) ويختلف عن الحالة التي نسميها ( الكيس المبيضي المفرد).
وهذا الداء أي التكيس المبيضي المتعدد-الذي يغفل تشخيصه غالباً- يصيب الملايين من السيدات ويعتبر من أكثر أسباب العقم شيوعاً، بل وإن له آثاراً بعيدة المدى على الحالة الصحية العامة للسيدات.
ويحدث هذا الداء عندما تنحبس الحويصلات البيضية تحت سطح المبيض مباشرة وتبقى غير قادرة على تحرير البويضات منها، فتتحول إلى أكياس صغيرة متعددة.


وقد يصاحب هذا التجمع التكيسي تحت سطح المبيض أعراض أخرى مثل السمنة والعقم وانتشار الشعر في الجسم بشدة.
وعلى الرغم من ذلك فإن عدم انتشار الشعر في الجسم أو حدوث السمنة لا يعني عدم وجود تكيسات بالمبيضين.
وهناك العديد من النظريات التي وُضعت لتفسير ما يسبب داء تكيس المبيضين، يعتقد بعض الأطباء إن أسباب هذا الداء ترجع إلى زيادة إنتاج الهرمون الذكري في جسم المرأة( توجد في كل سيدة نسبة ضئيلة جداً من الهرمون الذكري بصورة طبيعية) وبعضهم الآخر يفترض أن هذا الداء يحدث عندما تصل مقاومة الأنسولين إلى النقطة التي تؤثر فيها الوظائف الكيميائية الحيوية في المبيض، مما يمنع المبيض من تحرير البويضات.
منذ أول اكتشاف لمرض تكيس المبيض المتعدد منذ أكثر من 60 عاما ، لا زال هذا المرض يعد أكثر اضطرابات الغدد الصماء شيوعا ، وهو السبب الرئيسي للعقم لملايين السيدات في العالم .


أما أعراض هذا الداء فتشمل ما يلي:
1- إحساس بالانتفاخ أو الضغط على جانب واحد من البطن(نادر جداً).
2- ألم حاد في البطن(نادر جداً).
3- نزيف مهبلي متقطع.
4- حب الشباب (مرض جلدي).
5- غياب الدورة الشهرية وأعلب الأحيان عدم انتظامها.
6- زيادة غير طبيعية في شعر الوجه أو الجسم.
7- اضطرابات في حركات الأمعاء والتبول (نادر جداً).
ولعدة سنوات مضت عجز الأطباء عن فهم الحقيقة الكاملة لداء تكيس المبيضين وظنوا أنه مجرد سبب من أسباب العقم (نقص الخصوبة) أما اليوم فقد أدرك المتخصصون أن تأثير داء تكيس المبيضين يتعدى مجرد العلاقة بالتناسل.


أسباب تكيس المبيضين
الاعتقاد السائد إن تكيس المبيضين هو عبارة عن مجموعة من الاختلالات في وظيفة التناسل ووظيفة التمثيل الغذائي في الجسم يتسبب فيه واحد أو أكثر من العيوب الوراثية.
الكثير من السيدات لديهن ارتفاع في مستوى الهرمونات الذكرية (خاصة التيستوستيرون) وندرة التبويض.
وقد تشكو السيدات من عدم انتظام الدورة الشهرية والعقم والسمنة ونمط يشبه الشكل الذكري في توزيع الشعر على جلد الجسم أو بثور حب الشباب، ولكن سبب ارتفاع مستوى الهرمون الذكري عند هؤلاء السيدات لم يزل غير واضح حتى الآن.
وفي الأحوال الطبيعية فإن الغدة النخامية بالمخ تفرز نوعين من الهرمونات ينبهان المبيضين، أحدهما الهرمون الذي يأمر المبيض بإطلاق البويضة في موعد التبويض ويجعل المبيض يفرز هرمون البروجسترون الذي يتحول في الجسم إلى هرمون الاستروجين الأنثوي.
أما عند السيدات المصابات بداء التكيس المبيضي المتعدد فإن عملية إنتاج هرمون التيستوستيرون تتجه اتجاهاً منحرفاً، مما ينتج عنه زيادة في هرمونات الذكورة تخل بالمنظومة التتابعية الهرمونية بأكملها (تلك التي تؤدي إلى التبويض) مما يمنع تكوين حويصلة بيضية رئيسية.
وبمرور الوقت يمتلئ المبيض بأكياس لم تستطع تحرير بويضاتها.
في أبحاث حديثة تبين أن السيدات المريضات بداء تكيس المبيضين(ليس كلهن) لديهن مقاومة للأنسولين المفرز داخل أجسامهن والأنسولين هو الهرمون الذي يساعد خلايا الجسم على امتصاص السكريات من مجرى الدم وبالتالي المحافظة على مستوى السكر بالدم بالشكل الطبيعي .
وكلما ارتفع مستوى السكر في الدم ازداد وزنهن وعندما يرتفع مستوى مقاومة الأنسولين ويزداد الوزن يبدأ البنكرياس في إفراز المزيد من الأنسولين والذي يتسبب في إفراز المبيضين لمزيد من هرمون التيستوستيرون.
هذه الأحداث الطويلة المتلاحقة لهذه السلسلة من التفاعلات المميتة تحتوي على مرض السكر وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية (المخية).
بالطبع لا توجد كل هذه المشاكل لدى كل السيدات المريضات بداء تكيس المبيضين، بعضهن لا توجد لديهن زيادة في إفراز التيستوستيرون ولكن لديهن متاعب شديدة مع الأنسولين، بينما تعاني سيدات أخريات من عدد من المشاكل الأخرى ، ولهذا التناقض الغريب فإن الأطباء يعتقدون أنهم لا يتعاملون مع مرض واحد ولكن مع العديد من المشاكل المرضية وهذا ما يجعل هذا الداء غير مفهوم حتى الآن.
نود أن نذكر أن الفتيات اللاتي لديهن دورات حيض غير منتظمة يكن أكثر عرضة للإصابة بالأكياس المبيضية المتعددة من الفتيات ذوات الدورات الطبيعية .


أنواع العلاج المعروفة لداء تكيس المبيضين
إن الانتباه حديثا إلى داء تكيس المبيضين خلال السنوات الماضية قد قادنا إلى مزيد من الأبحاث والعلاج الأفضل الذي يزيد من مقاومة الأنسولين كمفتاح لهذا المرض .
وفي الواقع أن مشكلة مقاومة الأنسولين والتي تجعل من مرض التكيس المبيضي تهديدا شديدا للصحة طويل الأمد ، إذ يزيد خطر الإصابة بمرض السكر وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ، وهذا بالإضافة إلى الافتقار المزمن للتبويض الذي يقودنا إلى التأثير التنشيطي لهرمون الاستروجين على بطانة الرحم مما يعرضها لخطر سرطان بطانة الرحم .
كان العلاج التقليدي لداء تكيس المبيضين يشمل أقراص تنظيم النسل بالفم لتخفض من نسبة الهرمونات الذكرية وتستعيد نشاط الدورة الشهرية بالاشتراك مع دواء يبطل عمل الهرمونات الذكرية وهكذا تعالج مشكلة زيادة الشعر وحب الشباب.
الآن هناك طرق أحدث من ذلك تركز على الأدوية التي تساعد خلايا الجسم على استخدام الأنسولين بطريقة فعالة.
وعلى الرغم من أن هذه الأدوية قد أتت بنتائج جيدة مع بعض الأعراض لمريضات داء تكيس المبيضين وشمل ذلك حالات العقم.


علاج تكييس المبايض وتنشيطها بالأعشاب


- تكييس المبايض
نأخذ 100غ من بذر الكتان المطحون + 100غ من غبار الطلع + 100غ حبة البركة تطحن جميعها وتخلط مع العسل وتؤكل بمعدل ملعقة بعد كل وجبة , وكذلك شرب مغلي إكليل الجبل فهو غاية في الأهمية لذلك .
- تنشيط وتقوية المبايــــــــض
يمكن استعمال إحدى الخلطات التالية وذلك حسب كل حالة لأنه لا يوجد دواء بالعالم يشفي كل الناس بنفس الدرجة وذلك كما يلي :
1- نأخذ ملعقة صغيره من حبوب لقاح النخل مع ملعقة عسل أصلي وتستخدم تحميله قبيل الجماع ، وملعقة صغيرة مع الحليب الطازج والعسل في كل صباح .
2- خلطة مكونة من هذا الدواء الممتاز لتنشيط المبايض ويفتح عروق الجسم ويقوي الخصوبة وهو عبارة عن: 7حبات تمر شقر + ربع كاس ماء +ملعقة كبيره رشاد + ملعقة كبيره زيت زيتون أصلي مرتان باليوم
3- يؤخذ خليط من : الأرثد (الأرسد) + بذور العنب + بذور الشوفان المقشورة + حب الطلع بنسب متساوية حيث تعمل هذه النباتات على توليد هرمون البروجسترون وتقوية مبيض المرأة .


وكذلك لابد من إتباع برنامج غذائي ورياضي كما يلي :
1- كوب من عصير العنب في المساء
2- تمارين رياضية لتقوية المبيض كما يلي :
أ‌- تمرين الجلوس على كرسي وعمل العجلة أو فتح وضم الرجلين وتكرارها بكثرة لمدة 15 دقيقه 3 مرات في اليوم والنوم ثم القعود من النوم وتكرار هذا التمرين وكل التمرينات التي نستخدم فيها الجزء السفلي تقوي عضلات هذه المنطقة وتنشط المبايض وتدلكها وتدلك الرحم وتزيد نشاط الدورة الدموية وتكون بمثابة سنفره للمبايض وتساعد على التخلص من 30 % من التكيسات
ب‌- تمرين التنفس عن طريق أسفل البطن يساعد على نفخ الأنابيب (نفخ البطن لمدة 7 ثواني ثم شفطها بشده لمدة 3 ثواني ) 10 دقائق 3 مرات في اليوم وكل هذا يساعد على التخلص من التكيسات وتنشيط المبايض
ت‌- شرب المشروبات المنظفة للرحم والمنشطة للمبايض مثل القرفة والزنجبيل و(حبة البركة بنسب ضئيلة) مرتان باليوم
ث‌- عمل مغطس من منقوع الشاي الأخضر مرة باليوم على الأقل
وكذلك عدم الإفراط في تناول الأجبان والسكر والخبز الأبيض والملح المكرر أما ملح البحر ليس فيه ضرر


منقول

advertisement

ادخلي بريدك الالكترونى ليصلك احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner

التعليقات

1
الاسم

احسبي وزنك و نسبه الدهون,4,ازاله شعر و المناطق الحساسه,824,اصنع بنفسك,108,أكلات دايت,97,الاكل الصحى,1028,التاهيل الوظيفي,10,الحامل,34,المراه و الرجل,125,امومه و طفوله,63,انوثه و اتيكيت,84,أهم عناوين وتليفونات أشهر أطباء التخسيس في مصر,4,بشرتك,3024,بيتك مملكتك,154,تعريف منتجات الريجيم,44,تعليمات للريجيم,1602,تمارين الرشاقه,551,حساب السعرات الحراريه,12,حلويات,24,حوادق,41,حياتك,27,ديكور,3,ديني,10,رمضانيات,51,ريجيمات,1453,سوبرماركت,1,شعرك,1421,صحتك و جمالك,1589,صيدليات,1,طرق اللبس المناسب للجسم,105,طريقه الاشتراك فى احدث الريجيمات و التمارين مهم جدا جدا,1,طريقه لزيادة الطول 100% مهما كان عمرك,6,علاج النحافه,52,غرائب و طرائف,3,فيديو الرشاقه,13,قصص قصيره,3,كمبيوتر,15,مشاريع صغيره,2,مشروبات,5,مطاعم و وجبات جاهزه,2,مكياج Make up,292,موبايل,25,نصائح مهمه جدا لضمان نجاح الريجيم,22,وصفات طبيعيه للتنحيف,2199,وصفات لزياده الوزن,156,وصفات لشد الجلد و ازاله الترهلات,510,وظفنى حالا jobs,75,Health and beauty,2,
rtl
item
رجيم فى رجيم: داء تكيس المبايض - أسبابه وطرق علاجه
داء تكيس المبايض - أسبابه وطرق علاجه
http://1.bp.blogspot.com/-AVXPohOQ38w/UNXErBCjX7I/AAAAAAAAGWQ/l58QTlmhCz4/s1600/c.1.jpg
http://1.bp.blogspot.com/-AVXPohOQ38w/UNXErBCjX7I/AAAAAAAAGWQ/l58QTlmhCz4/s72-c/c.1.jpg
رجيم فى رجيم
https://www.regimexregime.com/2012/12/blog-post_23.html
https://www.regimexregime.com/
https://www.regimexregime.com/
https://www.regimexregime.com/2012/12/blog-post_23.html
true
8781900770331388292
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts مشاهده الكل أقرأ المزيد رد الغاء الرد مسح By الرئيسيه PAGES POSTS مشاهده الكل مواضيع مشابهه LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS لا يوجد اى موضوع مشابه للبحث العودة للرئيسيه Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy