اعلان

دور التغذية فى تخفيف آلام الدورة الشهرية

دور التغذية فى تخفيف آلام الدورة الشهرية يعانى الملايين من النساء من آلام واضطرابات عاطفيَّة قبلَ بدء الدورة الشهرية, لكن تُبي...

advertisement

دور التغذية فى تخفيف آلام الدورة الشهرية



يعانى الملايين من النساء من آلام واضطرابات عاطفيَّة قبلَ بدء الدورة الشهرية, لكن تُبيّنُ دراسةٌ حديثةٌ أنَّ النظامَ الغذائيَّ الغنيَّ بالحديد من مصادر نباتيَّة قد يُساعِدُ على التخفيف من الحالة. وجد الباحِثون أنَّ النساءَ اللواتي يتَّبعنَ هذه الطريقة في الأكل, كُنَّ أقلَّ ميلاً للإصابة بهذه الحالة التي تُدعى المتلازمةَ السابقة للحيض بمُعدَّل الثلث تقريباً، مُقارنةً بالنساء اللواتي يستهلكنَ حديداً أقلَّ. تشتمل مصادرُ الحديد من غير اللحوم على البقوليات المُجفَّفة والخضار الورقية. كما وجدت الدراسةُ أيضاً أنَّ معدناً آخر يُحدِثُ تأثيراً مفيداً؛ حيث ترافقت المستوياتُ المرتفعة للزنك مع انخفاض في الأعراض السابقة للحيض عبر فترة الدراسة التي امتدَّت إلى 10 سنوات. 


يوجد الزنكُ في أنواع عديدة من الفواكه والخضار الطازجة. قالت المُعدَّةُ الرئيسيَّة للدراسة إليزابيث بيرتون جونسون، الأستاذةُ المُساعدة لدى جامعة ماساشوسيتس أمهرست: 

"يبدو أنَّ هناك طيفاً من المعادن الهامَّة بالنسبة لصحَّة دورة الطمث والمُتلازمة السابقة للحيض. يجب أن تستهلكَ النساءُ نظاماً غذائياً مُتوازناً.

 وإذا لم يتناولن كفايتهنَّ من المواد المُغذِّية في أنظمتهنَّ الغذائيَّة, يجب عليهنَّ تناول الفيتامينات المتعدِّدة".

 "لا يعلم الباحِثون بدقَّة لماذا قد يترافق الحديدُ مع انخفاضٍ في أعراض المتلازمة السابقة للحيض, لأنَّ الحديدَ يدخل ضمن العديد من العمليات التي يقوم بها الجسم. يعتقد الباحِثون أنَّ المستويات الأعلى من الحديد قد تُخفِّف الألمَ والأعراض الناجمة عن المتلازمة عن طريق زيادة مستويات مادَّة كيميائيَّة في الدماغ تُدعى سيروتونين (مادَّة عصبيَّة فعَّالة في الأوعية).

 تُمارس المستوياتُ المُنخفضة من السيروتونين دوراً في الاكتئاب السريريِّ؛ كما ربط بحثٌ آخرٌ بينه وبين أعراض المتلازمة السابقة للحيض". 

"وكما هي الحالُ بالنسبة للحديد, لم يكن واضحاً كيف من المُحتمل أن تُؤمِّنَ المستوياتُ العالية للزنك الوقايةَ ضد المتلازمة السابقة للحيض".

 أشارت الدراسةُ إلى أنَّ المتلازمةَ السابقة للحيض تُصيب النساءَ في عمر الإنجاب بنسبة تتراوح بين 8 إلى 15 في المائة؛ ويمكن أن تكونَ الأعراضُ بدنيَّة أو عاطفيّة (نفسيَّة)، وقد تتضمَّن إيلاماً في الثدي وتطبُّل البطن وتغيُّرات في الشهيَّة والاكتئاب والقلق. تابع البحثُ الحالي حالات 3000 امرأة تقريباً، شاركن في الدراسة الثانية حولَ صحَّة المُمرِّضات؛ ولم تكن أيّةُ واحدةٍ منهن مصابةً بالمتلازمة السابقة للحيض عندَ بداية الدراسة.

عبر فترة السنوات العشر, أجابت النساءُ عن ثلاث استبيانات حول مدخولهنَّ من الطعام؛ وفي نهاية الدراسة, أفادت 1057 امرأة عن ظهور المتلازمة السابقة للحيض, بينما لم تظهر عندَ بقية النساء واللواتي وصل عددهنَّ إلى 1968.

 بعدَ تعديل البيانات لمُراعاة مدخول الكالسيوم وعوامل أخرى, وجد الباحِثون أنَّ النساءَ اللواتي استهلكن أكبر كميَّة من الحديد من مصادر نباتيَّة, كان لديهنّ خطرٌ أقلَّ بنسبة 40 في المائة للإصابة بالمتلازمة السابقة للحيض، مُقارنةً بالنساء اللواتي استهلكن كميَّةً أقلَّ من الحديد من مصادر نباتيَّة. 

انخفض مستوى خطر المتلازمة السابقة للحيض بشكلٍ كبير عندَ النساء اللواتي استهلكن أكثر من 20 ميليغراماً من الحديد في اليوم؛ وشُوهِد أدنى مستوى للخطر عند النساء اللواتي كُنَّ يستهلِكن حوالي 50 ميليغراماً من الحديد في اليوم. لكن، قالت بيرتون جونسون إنَّ مدخولَ الحديد اليومي الذي يُنصح به هو 18 ميليغراماً. 

بالنسبة للزَّنك, شُوهد أيضاً تأثيرٌ وقائيٌّ بسيط بالنسبة للنساء اللواتي كنَّ يستهلكنَ أكثر من 10 ميليغرامات في اليوم. لكن حذَّرت بيرتون جونسون من أنَّ كلاً من هذين المعدنين يُمكن أن يُسبِّبا الضَّررَ إذا تجاوزت نسبتهما المستويات المُتوسّطة. وجد الباحِثون أنَّ المستويات المرتفعة من البوتاسيوم ارتبطت بمستويات مرتفعة للمتلازمة السابقة للحيض, رغم أنَّ بيرتون جونسون قالت إنَّ هذه النتائجَ وغيرها من هذا البحث تحتاج إلى إثباتها في دراسات أخرى.

 من الطريف أنَّ الباحثين لم يجدوا ارتباطاً بين الصوديوم الذي يُمكن أن يجعلَ الجسم يحتفظ بالماء والمُتلازمة السابقة للحيض. قال الدكتور فريدريك مون، المديرُ الطبِّي لأمراض النساء والولادة لدى مستشفى جامعة وينثروب في منيولا بنيويورك: "من المُحتمل أن تكونَ المتلازمةُ السابقة للحيض مُتعدِّدةَ العوامل؛ وربَّما تكون الطريقةُ أكثرَ تعقيداً ممَّا قد يُسبِّبه نقصٌ في معدن أو مُكمِّل أو مُكمِّلين".

 نصح مون النساءَ بمراجعة الطبيب قبلَ استخدام أيِّ نوع من المُكمِّلات, حيث يُمكن فحصُ مستويات الحديد عن طريق اختبار بسيط للدَّم.

 قالت سامانثا هيلر، اختصاصيَّةُ التغذية السريريَّة لدى مركز نيو NYU للرعاية الخاصة بالجهاز العضلي والهيكل العظمي: "من المهم أن تتحدَّثَ المرأةُ إلى طبيبها قبلَ استخدام المكمِّلات المعدنيَّة, حيث يُمكن لتناول الكثير من الحديد أن يُسبِّبَ مشاكل خطيرة.

 كما يُمكن لتناول مُكمِّلات الزنك مثلاً أن يضرَّ بتوازن النحاس في الجسم. هناك توازنٌ دقيق في الجسم؛ ويجب أن تُمعِن المرأةُ التفكيرَ قبلَ البدء في استخدام المُكمِّلات".

 "من الصعب أن نصلَ إلى معرفة تأثير مادَّة مُغذِّية بالذات, لكن إذا أرادت المرأةُ الانتقالَ إلى نظام تغذية يعتمد أكثر على المصادر النباتيَّة, قد يُساهم هذا بشكل عام في إنقاص الإجهاد التأكسديِّ والالتهاب؛ ممَّا يُساعد على إنقاص أعراض المتلازمة السابقة للحيض وأمراض القلب وحالات أخرى".

 وجدت الدراسةُ ارتباطاً بين النظام الغذائيِّ الغني بالحديد والزنك وبين نقص أعراض المتلازمة السابقة للحيض, لكن لم تُبرهن على علاقة سببٍ ونتيجة.

منقول
advertisement

ادخلي بريدك الالكترونى ليصلك احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner

التعليقات

1
الاسم

احسبي وزنك و نسبه الدهون,4,ازاله شعر و المناطق الحساسه,816,اصنع بنفسك,102,أكلات دايت,97,الاكل الصحى,1024,التاهيل الوظيفي,9,الحامل,34,السعادة الزوجيه,173,المراه و الرجل,139,امومه و طفوله,62,انوثه و اتيكيت,83,أهم عناوين وتليفونات أشهر أطباء التخسيس في مصر,4,بشرتك,2992,بيتك مملكتك,152,تعريف منتجات الريجيم,44,تعليمات للريجيم,1599,تمارين الرشاقه,549,حساب السعرات الحراريه,12,حلويات,24,حوادق,41,حياتك,25,ديكور,3,ديني,10,رمضانيات,51,ريجيمات,1448,سوبرماركت,1,شعرك,1399,صحتك و جمالك,1582,صيدليات,1,طرق اللبس المناسب للجسم,105,طريقه الاشتراك فى احدث الريجيمات و التمارين مهم جدا جدا,1,طريقه لزيادة الطول 100% مهما كان عمرك,6,علاج النحافه,52,غرائب و طرائف,3,فيديو الرشاقه,13,قصص قصيره,3,كمبيوتر,16,مشاريع صغيره,2,مشروبات,5,مطاعم و وجبات جاهزه,2,مكياج Make up,289,موبايل,25,نصائح مهمه جدا لضمان نجاح الريجيم,22,وصفات طبيعيه للتنحيف,2181,وصفات لزياده الوزن,155,وصفات لشد الجلد و ازاله الترهلات,505,وظفنى حالا jobs,75,Health and beauty,2,
rtl
item
رجيم فى رجيم: دور التغذية فى تخفيف آلام الدورة الشهرية
دور التغذية فى تخفيف آلام الدورة الشهرية
http://4.bp.blogspot.com/-xT-eAPeCBKU/UTDtbGLyA6I/AAAAAAAAcls/I-kV-UeZdXg/s1600/download.jpg
http://4.bp.blogspot.com/-xT-eAPeCBKU/UTDtbGLyA6I/AAAAAAAAcls/I-kV-UeZdXg/s72-c/download.jpg
رجيم فى رجيم
https://www.regimexregime.com/2013/03/blog-post_3539.html
https://www.regimexregime.com/
https://www.regimexregime.com/
https://www.regimexregime.com/2013/03/blog-post_3539.html
true
8781900770331388292
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts مشاهده الكل أقرأ المزيد رد الغاء الرد مسح By الرئيسيه PAGES POSTS مشاهده الكل مواضيع مشابهه LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS لا يوجد اى موضوع مشابه للبحث العودة للرئيسيه Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy