اعلان

اعراض و علامات الولادة الطبيعية مع علامات تدل على قرب موعد الولادة

تخشى العديد من النساء الحوامل من حدوث الولادة قبل أن تكونَ مستعدّة له بالشكل المطلوب، ولكن لحسن الحظ فإن جسم الحامل يعطي العديد من ال...

advertisement


تخشى العديد من النساء الحوامل من حدوث الولادة قبل أن تكونَ مستعدّة له بالشكل المطلوب، ولكن لحسن الحظ فإن جسم الحامل يعطي العديد من المؤشّرات التي تؤكّدُ اقتراب موعد الولادة، ومدة الحمل في الوضع الطبيعي هي 40 أسبوعاً، وتظهر علامات ما قبل الولادة بين الأسبوع 38 و 39 من الحمل، وغالباً ما يحدث المخاض بعد 37-42 أسبوع من موعد آخر دورة شهريّة، وعلى الرغم من وجود العديد من المؤشّرات التي تدلّ على اقتراب الولادة، إلا أنه لا يوجد حتى الآن ما يدلُّ على الموعد الدقيق بالتحديد بالتاريخ واليوم.


علامات الولادة الطبيعية


قبل ساعات قليلة من الولادة الطبيعية، يبدأ الجنين بالنزول في منطقة الحوض، وذلك تمهيداً لخروجه من رحم أمه، ويرافق هذه الحالة علامات عديدة، وأهمها ما يلي:


الإحساس بآلام في منطقتي أسفل البطن وأسفل الظهر، بحيث تكون هذه الآلام على شكل انقباضات.

الإحساس بمغص قوي في منطقة الحوض.

تزايد الإفرازات المهبلية التي يكون لونها مائلاً إلى اللون البني، أو التي تكون أحياناً مخلوطة بالدم.

الإحساس بثقل في منطقة أسفل البطن.

الشعور بوجود تقلصات شبيهة بتقلصات الدورة الشهرية.

حدوث اضطرابات في النوم، وعدم القدرة على أخذ غفوة كاملة وطبيعية.

عدم القدرة على أخذ شهيق وزفير بطريقة طبيعية مريحة.

الشعور بشد في منطقة البطن، بحيث تصبح أكثر صلابة.

تناول الطعام بكميات كبيرة أكثر من المعتاد.

ازدياد عدد مرات التبول، بحيث تصبح متكررة وكثيرة وعدة مرات خلال وقت قصير.

الشعور بالقيء والغثيان بدرجة كبيرة.

الإصابة بالتعب والإرهاق الشديدين.

علامات خطيرة تستدعي الذهاب فوراً للطبيب

اعلان
ارتفاع درجة حرارة الحامل بشكل كبير.

انفجار كيس الماء المحيط بالجنين “كيس السائل الأمينوسي”، ونزوله.

فقدان السدادة المخاطية التي تسد عنق الرحم أثناء فترة الحمل.

الإحساس بآلام شديدة ومتواصلة، بحيث يصبح الألم غير محتمل أبداً.

فقدان الإحساس بحركة الجنين بشكلٍ تام.

إرشادات للحامل أثناء الولادة الطبيعية


محاولة أخذ حمام ماء دافئ قبل التوجه إلى الطبيب، للحصول على الاسترخاء اللازم، ويجب الحفاظ على النظافة الشخصية وإزالة شعر الجسم قبل موعد الولادة.

الحفاظ على الهدوء والاسترخاء قدر الإمكان، وتجنب الصراخ والجزع أثناء عملية الولادة.

محاولة أخذ نفس عميق وإخراجه ببطء، إذ تساعد هذه الطريقة في خروج الجنين من رحم أمه.

يجب على الحامل الدفع بكامل طاقتها للأسفل لتحفيز خروج الجنين من رحم أمه.

محاولة السيطرة على مشاعر الخوف والاضطراب.

أخذ بعض المسكنات التي يصفها الطبيب أثناء الولادة.

يجب على الحامل تحضير الأغراض الخاصة بها وبطفلها بمجرد دخولها في الشهر التاسع، بحيث يكون هناك ملابس خاصة للطفل وللحامل، بالإضافة إلى الفوط الصحية اللازمة للمرأة أثناء عملية النفاس.


مراحل التغيرات قبل موعد الولادة :

مرحلة التخفف lightening تشعرين عند قرب موعد الولادة في الشهر التاسع من الحمل بنزول الطفل و استقراره في أسفل الحوض استعدادًا لبدء مرحلة المخاض و تسمى تلك الفترة بفترة التخفف تتغير الصورة الجانبية للبطن تبدو متجه للأسفل و مائلة قليلًا مع سهولة التنفس بسبب نزول الطفل مما يقلل الضغط على الحجاب الحاجز ، بإمكان الأم الآن تناول الطعام لتوفير مساحة كافية بالبطن و لكن يزداد الضغط على المثانة بسبب وضع الطفل الجيد و وزن الطفل ، تشعر الأم بألم بسبب اصطدام الطفل بقاع الحوض تحدث مرحلة التخفف في الاسبوعين الذي يسبقان مرحلة المخاض المرحلة المقبلة لذلك يأخذ الطفل الوضعية السفلية .

مرحلة تقلصات براكستون – هيكس contractions Braxton-Hicks :

تشعر بها المرأة في الثلث الثاني و الثالث من الحمل تكون تقلصات عارضة غير مؤلمة تشبه ضيق الرحم و ارتخائه و تلاحظ بوضع اليد على البطن ترجع بسبب احماء الرحم للمخاض فيقوم الرحم بتمرين عضلاته من أجل مرحلة المخاض و الولادة مع اقتراب موعد الولادة تكون التقلصات أكثر قوة تسمى تلك المرحلة بـ الطلق الكاذب تحدث على فترات غير منتظمة و تزداد قوة مع الوقت .

ظهور العلامة الدموية :

تغلق فتحة الرحم بسدادة مخاطية سميكة حيث تشكل تلك السدادة حاجز بين عنق الرحم و المهبل لمنع البكتيريا من دخول الرحم و حدوث العدوى تطرح تلك السداده قبل أسابيع قليلة من المخاض أو حتى ساعات قليلة لذلك يطلق عليها الأطباء المرحلة الدموية لتسرب كمية قليلة من المخاط البني المشوب بالدم عبر المهبل العلامة الدموية دليل على حدوث المخاض الحقيقي .


وضعية الطفل :
وضعية الطفل بالرحم كونه متجه لليسار أو اليمين الرأس أولًا أو القدمين غالبًا ما بين الاسبوع الثاني و العشرين إلى الثلاثين يكون الجنين متجه إلى المثانة وضعية الرأس للاستقرار في مكان المخاض و الولادة قد يأتي الطفل بوضعية أخرى و على مقدم الرعاية الصحية تفقد ذلك بجهاز الأمواج الصوتية يمر الطفل في الولادة المهبلية من خلال الجوف العظمي للحوض أثناء الرحلة من الرحم باتجاه المهبل و تقاس تلك المسافة بالسنتيمترات كل محطة 1سم عند 0سم يكون الولادة في 3سم يبدأ المخاض الحقيقي تسمى مرحلة التوجان حيث يبزغ الرأس من المهبل ليكمل بذلك مروره من خلال جوف الحوض .

نصائح لمرحلة المخاض الحقيقي :

هناك عدد من العلاجات عند وصول المرأة لمرحلة المخاض هي المشي المتكرر و المعاشرة الزوجية و القيام بتمارين فتح الحوض و استخدام الملينات و البدء بتنبيه حلمة الثدي و تناول الطعام المبهر و الصوم و استخدام زيت الخروع و الاعشاب كالقرفة و المغات .

علامات الولادة الفعلية :

وجود ألام بالظهر بشكل متكرر و الشعور بثقل شبيه بالدورة الشهرية و تمزق الأغشية و خروج الماء (الكيس الأمنيوسي ) هو غشاء مليء بالسوائل يحيط بالطفل في بداية الولادة يتمزق ذلك الغشاء و تخرج المياه عبارة عن قطرات متقطعة أو مستمرة و كميات صغيرة من السائل المهبلي او التدفق بصورة كبيرة مع تقلصات و انقباضات الرحم ، عند تمزق الغشاء يبدأ الجنين بالخروج سواء بالولادة الطبيعية أو القيصرية حسب وضع السيدة .

14 علامة تدل على قرب موعد الولادة


علامات قرب الولادة :
1.إنفجار كيس الماء :
وهو كيس الأمنيوسي ( سائل يملأ الكيس الذي يحيط بالجنين ) في حالة تمزق هذا الكيس، يؤدي إلي تدفقه إلي المهبل. هذه هي أول علامة للولادة بنسبة 15 – 25 % فهي ليست شائعة فقط في الأفلام. قد يكون إنفجار لجزء بسيط من الكيس وفي بعض الاحيان يكون سائل.

فالسائل المحيط بالجنين يمكن أن يتسرب لعدة أيام ولكن من المدهش قد تتجد المياه الموجودة، وإذا كنت تشك في إنفجار كيس الماء يمكنك إستدعاء الممرضة وتحتاج في هذه الحالة إلي توجهيه مجموعة من الأسئلة لأنها من الحالات الشائعة جداً في المراحل الأخيرة من الحمل .

إليك بعض المؤشرات عن إنفجار كيس الماء :
لا تستطيع السيطرة علي تدفق المياه .
بطانة الملابس الداخلية غير كافية لإستيعاب السائل.
الوسادة رطبة .
السائل ليس له رائحة مثل البول .
عادة ما تخرج المياه أثناء الليل وبعض النساء تستيقظ علي إنفجار كيس الماء ويؤدي إلي كثرة الذهاب إلي الحمام .

2. الإنقباضات :
تعد الإنقباضات العادية مؤشر جيد لقرب الولادة . تشبه تقلصات قرب الولادة ألام الدورة الشهرية أو قد تعاني من ألام الظهر لمدة 20 – 30 دقيقة. أحياناً تظهر هذه الألام من الأمام إلي الخلف أو العكس . إذا كانت التقلصات خفيفة يمكنك تجاهلها وإذا كنت تشعر بأن هناك تقدم في وقت حدوث التقلصات مثل تكرار حدوثها . قم بحساب كم عدد الثواني بين بداية ونهاية التقلصات عن طريق عد بداية التقلص الواحد وبداية التقلص الأخر .
غالباً ما تميل تقلصات قرب الولادة أن تأتي علي فترات غير منتظمة في البداية ولكن عادة ما تصبح أكثر إنتظاماً وهذا هو السبب في تجاهل التقلصات المبكرة .

وإذا كانت ولادة فإن التقلصات تصبح أقوي وتستمر لفترة أطول ويعاني بعض النساء من تقلصات ما بين 5 – 15 دقيقة وتصبح أقوي وأقرب من بعضهما البعض .

يمكن أن تكون هذه الإنقباضات أن لا تشير إلي ولادة في هذه الحالة :
-الإنقباضات الغير منتظمة .
-تقلصات ليست أقوي علي نحو متزايد .
-تقلصات قصيرة أو قد تستمر لعدة دقائق .

عندما تشير التقلصات إلي قرب الولادة :
-التقلصات لا تقف .
-إنقباضات منتظمة كل 5 – 10 دقائق .
-تصبح الإنقباضات متزايدة مع أقرب وقت .
-تستمر الإنقباضات لفترة أطول .
-تصبح الإنقباضات أقوي عادة عند المشي .


3. فقدان السدادة المخاطية :
عندما يبدأ عنق الرحم في التمدد، تضعف مكونات المخاط السميك الذي يغلق عنق الرحم أثناء الحمل( والذي يمنع وصول العدوي إلي الجنين ) وعندما يتمدد يؤدي إلي تسرب إفرازات المهبل . قد تكون مكونات المخاط مائي أو لزجة وهلامية المظهر . وأحياناً ما يكون لديه مسحة بني أو وردي أو الأحمر . تصفها بعض النساء بأنه تبدو كفقاعات . يستمر هذا المخاط لمدة إسبوعين ويحدث خلط بين النساء تمدد المخاط وإنفجار كيس الماء .

4. الرعشة اللاإرادية :
حتي إذا لم تشعر بالبرد، قد تواجه رعشة لاإرادية في وقت مبكر يمكن أن تحدث أثناء أو بعد الولادة. يمكن أن يكون الأمر مخيف إذا لم تكن متأكد لماذا يحدث ذلك ؟. وببساطة هي رد فعل من الجسم لتخفيف التوتر . كما أنه يساعدك علي الإسترخاء مثل التنفس العميق أو بعد الإستحمام أو التدليك . يمكنك حبس انفاسك لعدد 5 مرات متتالية لمساعدك في إيقاف الرعشات أو محاولة العدة من 1 – 30 .

5. الإسهال :
في الأيام السابقة للولادة يتم إنتاج البروستاجلاندين والذي يحفز الأمعاء علي العمل . ومع إقتراب الولادة يحدث الإسهال لعمل طبيعي لإفساح المجال للطفل . وتخاف العديد من النساء من فتح الأمعاء أثناء المخاض ويمر البراز أثناء المخاض . ويشكل مصدر قلق كبير لك .

6. زيادة تقلصات براكستون :
هذه التقلصات تحدث خلال فترة الحمل بشكل متكرر بصورة أكثر وأكثر كثافة ومؤلمة . قد لا تشعر بعض النساء بأي أعراض براكستون هيكس طوال فترة الحمل لذلك لا تندهش هذا لا يعني أن الولادة بعيدة . قد تبدأ تقلصات براكستون مع قرب موعد الولادة .

7. سقوط الطفل :
خلال الأسابيع القليلة الأخيرة واحدة من علامات قرب الولادة هي إنتقال الطفل إلي أسفل منطقة منخفضة في البطن . وغالبا تتغير حركة الطفل ويبدأ في السقوط خلال إسبوعين من معاد الولادة . وذلك في حالة الولادة لأول مرة ولكن الامر يختلف عندما تكون الولادة للمرة الثانية لأن عضلات الحوض تبدأ في التمدد .

8. الحاجة للتبول المتكرر :
من علامات قرب الولادة هي تكرار الحاجة إلي التبول قد تصل إلي الرغبة في التبول كل دقيقة وذلك لأن رأس الطفل تصبح قريبة من المثانة وبالتالي تحتاج إلي الذهاب إلي الحمام في كثير من الأحيان .

9. ألم الظهر :
كلما إنخفض الطفل، تظهر بعض الألم والأوجاع في أسفل الظهر ويؤدي إلي تمدد الحوض والرحم والأربطة الموجودة حول الحوض .

10. زيادة الإفرازات المهبلية :
قد تلاحظ المزيد من الإفرازات البياض أو الإفرزات المهبلية الوردية أو الإفرزات الدموية كل هذه الامور علامات قرب الولادة .

11. التنفس بعمق :
التنفس بعمق دليل علي تغير مكان الطفل وإنخفاضه وأنه إستقر في أعماق الحوض وتخفيف الضغط علي الحجاب الحاجز مما يساعد علي التنفس بعمق، ويؤدي ذلك إلي المزيد من الضغط علي المثانة وهذا يعني المزيد من الرحلات إلي الحمام .

12. الشعور بالمزيد من الطاقة :
قد تحتاج المرأة أثناء فترة الحمل إلي أخذ غفوة ولكن تأتي يوم تستيقظ وهي بكامل طاقتها ولديها دافع للقيام بالمزيد من الأشياء مثل تجهيز المنزل والملابس لإستقبال الطفل وتجهيز ادوات التنظيف .

13. نضوج عنق الرحم :
في الأشهر الأخيرة من الحمل يبدأ عنق الرحم في التمدد وهذا يشير إلي أن الرحم أصبح جاهز للولادة . كما أن عنق الرحم يتسع ويصبح أرق وأكثر سهولة . يحدد الطبيب طمس الرحم بالنسب وتسمه يقول أن 25 % مسموح بها ولكن 75 % غير مسحوح بها قد لا تكون لديك القدرة علي مقاس إتساع عنق الرحم ولكن الطبيب قادر علي تحديدها بشكل جيد .

14. إتساع عنق الرحم :
تمدد الرحم يحدث لكي يستعد للولادة . يتم قياس إتساع عنق الرحم بالسم أو مقاس أقل ( قيراط الأصابع ) من خلال الفحص اليدوي للحوض من الداخل وتجد أن الرحم موسع 10 سم فأنت علي إستعداد للولادة . يمكن أن يقول لكي الطبيب ما هو مدي إتساع عنق الرحم .


advertisement

ادخلي بريدك الالكترونى ليصلك احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner

التعليقات

1
الاسم

احسبي وزنك و نسبه الدهون,4,ازاله شعر و المناطق الحساسه,816,اصنع بنفسك,102,أكلات دايت,97,الاكل الصحى,1024,التاهيل الوظيفي,10,الحامل,34,السعادة الزوجيه,173,المراه و الرجل,139,امومه و طفوله,62,انوثه و اتيكيت,83,أهم عناوين وتليفونات أشهر أطباء التخسيس في مصر,4,بشرتك,2992,بيتك مملكتك,152,تعريف منتجات الريجيم,44,تعليمات للريجيم,1599,تمارين الرشاقه,549,حساب السعرات الحراريه,12,حلويات,24,حوادق,41,حياتك,25,ديكور,3,ديني,10,رمضانيات,51,ريجيمات,1448,سوبرماركت,1,شعرك,1399,صحتك و جمالك,1583,صيدليات,1,طرق اللبس المناسب للجسم,105,طريقه الاشتراك فى احدث الريجيمات و التمارين مهم جدا جدا,1,طريقه لزيادة الطول 100% مهما كان عمرك,6,علاج النحافه,52,غرائب و طرائف,3,فيديو الرشاقه,13,قصص قصيره,3,كمبيوتر,16,مشاريع صغيره,2,مشروبات,5,مطاعم و وجبات جاهزه,2,مكياج Make up,289,موبايل,25,نصائح مهمه جدا لضمان نجاح الريجيم,22,وصفات طبيعيه للتنحيف,2181,وصفات لزياده الوزن,155,وصفات لشد الجلد و ازاله الترهلات,505,وظفنى حالا jobs,75,Health and beauty,2,
rtl
item
رجيم فى رجيم: اعراض و علامات الولادة الطبيعية مع علامات تدل على قرب موعد الولادة
اعراض و علامات الولادة الطبيعية مع علامات تدل على قرب موعد الولادة
https://1.bp.blogspot.com/-FXm4cnwoTxE/WkwFCGu61fI/AAAAAAABHno/sraTMrecKk48cheH9RcGcvE09UJHSsISwCLcBGAs/s320/%25D9%2585%25D9%2588%25D8%25B9%25D8%25AF%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2588%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25AF%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B7%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25B9%25D9%258A%25D8%25A9.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-FXm4cnwoTxE/WkwFCGu61fI/AAAAAAABHno/sraTMrecKk48cheH9RcGcvE09UJHSsISwCLcBGAs/s72-c/%25D9%2585%25D9%2588%25D8%25B9%25D8%25AF%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2588%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25AF%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B7%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25B9%25D9%258A%25D8%25A9.jpg
رجيم فى رجيم
https://www.regimexregime.com/2018/01/labour-marks.html
https://www.regimexregime.com/
https://www.regimexregime.com/
https://www.regimexregime.com/2018/01/labour-marks.html
true
8781900770331388292
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts مشاهده الكل أقرأ المزيد رد الغاء الرد مسح By الرئيسيه PAGES POSTS مشاهده الكل مواضيع مشابهه LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS لا يوجد اى موضوع مشابه للبحث العودة للرئيسيه Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy